صبايا نواعم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للبنات والسيدات فقط
 
البوابة*البوابة*  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  

 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Icon_minitime1الأحد يناير 16, 2011 3:13 pm


سورة الفاتحة

مكية وهي سبع آيات

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدُ لله رب العالمين،


والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين ،

وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين.

أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم

الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا،


ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ

وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ،

والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان.

ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور،

وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ

لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)،

قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ،

وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ،

أي إذا أردتَ الأكلَ.


تفسير سورة الفاتحة  01-Fatiha


{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)}


البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي،

ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.

وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة


وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة.

والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا

سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها

كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير ، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.

وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ


فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ

بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر ،

لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر ،

وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.

ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي.


وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.

{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)}


الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ،

والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله

وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ،

سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.

{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)}


الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله

ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا

وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة،

قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء

فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)،

والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ

قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)،

والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ

لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.

{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)}


أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء،

ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة،

إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.

{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)}


أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل،

وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير

ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى.

وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة،

أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ

وما يقوم عليه أمرُ المعيشة،

وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة،

بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :

"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".

{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)}


أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.

{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)}


أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.

{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ}


وهمُ اليهود

{وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)}

وهم النصارى.



وآمين


ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ،


وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ

وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين}

فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.

من موقع اهل السنه والجماعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهدالقلوب
مديره القصور الاسلاميه والثقافيه ومطبخ المملكه
مديره القصور الاسلاميه والثقافيه ومطبخ المملكه
شهدالقلوب


♂ ولــد / بنــــت ♀ انثى مُشآركاتيّ : 760
العمر : 39
دُعاآء اليومّ : عال العال
نقآطيّ : 7015
السٌّمعَة : 14
ُعُضويتيّ : 17/11/2009
❤ ﻣﭕﻼﺩﻱ ❤ : 09/07/1984
الموقع : مصر
الهوايه : الكتابه
♔ علمـ بلدي ♔ : امـ الدنيا
✿ مزاجِې النـﻬاردهـ ✿ : شايله جروحى
الاوسمه : تفسير سورة الفاتحة  857554803
تفسير سورة الفاتحة  F7f582aa52



الاضافات
ساعة المنتدى:

تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Icon_minitime1الإثنين يناير 17, 2011 8:12 am

asrx3q2r34
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Icon_minitime1الأربعاء يناير 19, 2011 8:15 pm

بارك الله فيك

تفسير مدقق للسوره

بس ياريتك كنتى قولتيلنا مناسبه نزولها

علشان يكتمل جمال الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة    تفسير سورة الفاتحة  Icon_minitime1الجمعة يناير 21, 2011 2:22 am

تفسير جميل ومستوفى كل المعنى

جزاك الله خير الجزاء

وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة التكاثر ..
» تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه
» فضل سورة ( يس )
» ما معنى مراء وما الفرق بين المراء والجدال ,, تفسير حديث
» فضل سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صبايا نواعم :: المناره الاسلاميه .. Islamic section :: تحفيظ القرآن الكريم-
انتقل الى: