صبايا نواعم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
للبنات والسيدات فقط
البوابة*
الرئيسية
أحدث الصور
دخول
التسجيل
التسجيل
صبايا نواعم
::
المناره الاسلاميه .. Islamic section
::
تحفيظ القرآن الكريم
تفسير سورة الفاتحة
كاتب الموضوع
رسالة
????
زائر
موضوع: تفسير سورة الفاتحة
الأحد يناير 16, 2011 3:13 pm
سورة الفاتحة
مكية وهي سبع آيات
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدُ لله رب العالمين،
والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين ،
وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين.
أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم
الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا،
ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ
وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ،
والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان.
ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور،
وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ
لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)،
قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ،
وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله"
رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ،
أي إذا أردتَ الأكلَ.
{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)}
البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي،
ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.
وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة
وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة.
والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا
سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها
كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير ، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.
وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ
فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ
بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر ،
لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر ،
وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.
ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي.
وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.
{
الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)}
الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ،
والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله
وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ،
سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.
{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)}
الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله
ومعناهُ
أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا
وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة،
قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء
فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)،
والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ
قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)،
والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ
لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.
{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)}
أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء،
ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة،
إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)}
أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل،
وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير
ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى.
وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة،
أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ
وما يقوم عليه أمرُ المعيشة،
وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة،
بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :
"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".
{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)}
أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.
{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)}
أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.
{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ}
وهمُ اليهود
{وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)}
وهم النصارى.
و
آمين
ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.
ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ،
وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ
وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين}
فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
من موقع اهل السنه والجماعه
شهدالقلوب
مديره القصور الاسلاميه والثقافيه ومطبخ المملكه
مُشآركاتيّ :
760
العمر :
40
دُعاآء اليومّ :
عال العال
نقآطيّ :
7223
السٌّمعَة :
14
ُعُضويتيّ :
17/11/2009
❤ ﻣﭕﻼﺩﻱ ❤ :
09/07/1984
الموقع :
مصر
الهوايه :
♔ علمـ بلدي ♔ :
✿ مزاجِې النـﻬاردهـ ✿ :
الاوسمه :
الاضافات
ساعة المنتدى
:
موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة
الإثنين يناير 17, 2011 8:12 am
أعجبني
لم يعجبني
????
زائر
موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة
الأربعاء يناير 19, 2011 8:15 pm
بارك الله فيك
تفسير مدقق للسوره
بس ياريتك كنتى قولتيلنا مناسبه نزولها
علشان يكتمل جمال الموضوع
????
زائر
موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة
الجمعة يناير 21, 2011 2:22 am
تفسير جميل ومستوفى كل المعنى
جزاك الله خير الجزاء
وجعله فى ميزان حسناتك
تفسير سورة الفاتحة
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
تفسير سورة التكاثر ..
»
فضل سورة ( يس )
»
تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه
»
فضل سورة الكهف
»
فضل سورة الاخلاص
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صبايا نواعم
::
المناره الاسلاميه .. Islamic section
::
تحفيظ القرآن الكريم
صبايا نواعم
::
المناره الاسلاميه .. Islamic section
::
تحفيظ القرآن الكريم
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المناره الاسلاميه .. Islamic section
| |--واحة رمضانية ( مفتوح للزوار )
| |--تحفيظ القرآن الكريم
| |--الحديث الشريف
| |--ساحة محمد رسول الله والشخصيات الاسلاميه
| |--حديقة الطاعات
| | |--مواضيع خاطئة واحاديث مكذوبة وموضوعة
| |
| |--الاسلام منارة الامم وسر الحضارة .. والاعجاز القرآنى ( مفتوح )
|
|--العنايه بجمالك .. Beauty Forum
| |--بشرة اللؤلؤ
| |--العناية بشعرك
| |--تسريحات الشعر
| |--المكياج والعطور
| |--ماى واى
| |--آيڤون
| |--اوريفيليم
|
|--بيت الاناقه والموضه .. Style and fashion
| |--الازياء العامة
| |--ازياء السهره
| |--ازياء صبايا المحجبات
| |--ازياء الحوامل ( البكبوزات ) و المواليد واناقه الاطفال
| |--الاكسسوارات والمجوهرات
|
|--ست النواعم .. Wedding forum
| |--ازياء العروس
| |--العنايه بالعروس
| |--تجهيزات ليله العمر
| |--زفات العروس
|
|--بحور الحياه الخاصه والشخصيه للنواعم .. Private and personal life
| |--أسرار البنات
| |--الحياة الزوجية
| |--الحمل والولادة
| |--المتأخرات عن الانجاب
| |--سوبر مامى ( للامومة والطفولة )
| |--المطلقات والارامل والمتأخرات عن الزواج
|
|--طعم تاني .. Kitchen and Cooking
| |--أطباق رئيسية
| |--فطائر ومعجنات
| |--سلطات ومقبلات ومشهيات
| |--حلويات ومشروبات وآيس كريم
| |--الضيافه والاتيكيت والنصائح المطبخية
|
|--الصحه والجمال .. Health and Fitness
| |--طبخات الدايت شوب
| |--منتدى الريجيم والتخسيس
| |--للنحيفات فقط
| |--الطب النبوى والصحة الغذائية والطب البديل
|
|--الديكور والتحف .. Decoration and handicrafts
| |--ديكورات داخليه
| |--ديكورات خارجيه
| |--الاشغال اليدويه
| |--لمسات انثى لمنزل اجمل واكثر رومانسية
|
|--ستار دول والانمى والفرفشة والالعاب .. Entertainment and Games
| |--ستار دول
| |--جزيرة الانمى وأفلام الكارتون
| |--التسلية والألعاب والفرفشة
|
|--قصر الصبايا النواعم العام .. General Forum
| |--اهلاً وسهلاً ومرحباً
| |--مساعدة الصبايا الجدد وكتابات وتعليقات الزوار ( مفتوح للزوار )
| |--زنقة الستات .. نادى الصبايا العام
| | |--البحث العلمى والصحة العامة
| | |--المنتدى السياسي ( مفتوح للزوار )
| | |--صدى الملاعب
| | |--السياحة والسفروالاستفسارات السياحيه
| |
| |--همس القوافي ونبض المشاعر
|
|--التكنولوجيا والتصميم والالكترونيات .. Technology and Development Forum
| |--التصاميم والجرافيكس والاستايلات
| |--الصوتيات والمرئيات و ألبومات الصور
| |--الجوالات الذكية والجيل الثالث
| |--منتدى تطوير المواقع والمنتديات
| |--منتدى اشهار المواقع والمنتديات
|
|--الاعمال والمول .. Business and The Mall
| |--قسم الموارد البشريه
| |--المول و العروض التجاريه
|
|--قصر الرئاسه والاداره .. The presidential palace and management
|--الشكاوى والاقتراحات والملاحظات
|--للمديرة والمشرفات فقط
|--قسم المواضيع المكذوبه والخاطئه والمكرره ( للاطلاع فقط )