صبايا نواعم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للبنات والسيدات فقط
 
البوابة*البوابة*  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  

 

 حديث مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sesamy
الاداره
الاداره
sesamy


♂ ولــد / بنــــت ♀ انثى مُشآركاتيّ : 2395
دُعاآء اليومّ : اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عن من سواك
نقآطيّ : 10165
السٌّمعَة : 6
ُعُضويتيّ : 28/11/2008
الموقع : anty.banouta.net
الهوايه : الكتابه
♔ علمـ بلدي ♔ : امـ الدنيا
✿ مزاجِې النـﻬاردهـ ✿ : دلوعة

الاضافات
ساعة المنتدى: Digital Clock HI, THE TIME IS

حديث مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها Empty
مُساهمةموضوع: حديث مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها   حديث مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها Icon_minitime1الخميس أكتوبر 29, 2009 8:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شرح حديث القائم على حدود الله عزوجل والواقع فِيها


- عن النعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا , عَنِ النبي -صلى الله عليه وسلم - قََالَ :


<< مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللهِ وَالوَاقِعِ فِيهَا , كَمَثَل قَوْمٍ اسْتهَمُواعَلَى سَفِينةٍ,فَأَصَاب



بَعْضُهُمْ أَعْلاَهَا وَبَعْضُهُمْ أَسفَلَهَا , فكَانَ الذِينَ في أَسْفَلِهَا إذَااسْتَسْقَوْا مِنَ الَماءِ مَرواعَلَى


مِنَ فَوْقَهُمْ , فَقَالُوا لَو أَنّنا اخَرَقْنَا في نصِيبنَا خَرْقاً , وَلَمْ نُوْذِ مَنْ فَوْقَنَا ؟ فَإِن ْترُكُوهُمْ وَما


أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً , وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجوْا جَمِيعاً >>


المعنى العام


شبه الرسول - صلى الله عليه وسلم- حالة المحافظ على حدود الله , ومنها الأمر بالمعروف


والنهي عن المنكر , والذي يقع في الذنوب , أو لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر ,


يقوم اقتسموا سفينة , سكنوها بطريق القرعة , فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها


فكان الأسفلون إذا أرادوا ماء مروا على من فوقهم , فيتأذى سكان العلو من الخروج


ومن رشاش الماء , ومن الحركة وقت الراحة , وغير ذلك من أنواع المضايقات ,


وأحس سكان الأسفل بأذاهم ورغبوا في تفاديه , ففكروا تفكيرا سقيما , فكروا لو أنهم


خرقوا السفينة من الأسفل لا ستطاعوا أن يحصلوا على الماء دون إلحاق الأذى


بإخوانهم سكان العلو , وما خطر ببالهم أن ذلك الخرق مهما صغر كفيل بإغراق


السفينة وإهلاك الجميع . وبدءوا في إخراج مشروعهم إلى عالم الوجود ,


فأخذ أحدهم بفأسه وشرع ينقر , وسمعه الأعلون فنزلوا , فقالوا : مالك ؟ قال :


تذيتم بنا في المرور عليكم ولابد لنا من ماء فإن تركوه يخرق هلكوا جميعا


وإن منعوه نجا ونجوا جميعا


< وهكذا من يقيم حدود الله عزوجل تحصل له ولغيره النجاة , وأما من يهملها


أو يقع فيها فله الهلاك , للعاصي بمعصيته وللساكت بالرضى بها وعدم لها

فاتقوا الله لامن السفينه ( الحياه او الوطن ) حتى ننجوا جميعاً


المصدر


[ شرح آخر من موقع آخر للحديث ]

في هذا الحديث يرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى وحدة الأمة وتضامنها ،

ومسؤولية بعضها تجاه بعض ، وأنها كالجسم الواحد إذا أصاب أي عضو منه فساد

فإنه لا يلبث أن يسري إلى الجسم كله .

ويبين الحديث كذلك مسؤولية الطبقة العليا من العلماء والولاة والحكام نحو

من دونهم من العامة والدهماء ، وأن الواجب عليهم أن يحسنوا قيادتهم

وتوجيههم ، وأن يأخذوهم بآداب الشريعة وأحكامها ، فيأمرونهم بالمعروف

وينهونهم عن المنكر ولا يسمحوا للفاحشة أن تشيع فيهم ولا للفساد أن يستشري بينهم .

فإن فعلوا ذلك ، وكفوا هؤلاء عن العبث في الأرض بالفساد ، ومنعوهم من

السير في سبيل الغواية والضلال أنجوا أنفسهم ، بل وأنجوا هؤلاء الذين

نصحوا لهم ، وفي ذلك نجاة الأمة كلها من خطر التدهور والضلال .

وأما إذا لم يقم الراشدون بما أفترض الله عليهم من المحافظة على حدوده ،

وألقوا حبل العابثين على غاربهم ، وتركوهم ينغمسون في حمأة الرذيلة

ويخوضون في الباطل خوضا ، فإنهم بذلك يعرّضون أمتهم لخطر ماحق ، حيث

يستشري الفساد ، وتمتد موجة التحلل حتى تعم المجتمع كله ، وحينئذ لا ينفع

ولا يغني التلوم فقد فات الوقت وضاعت الفرصة ، وصدق الله العظيم إذ يقول

(( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )) الأنفال : 25 .

وقد تضمن هذا الحديث الكريم ثلاثة تشبيهات :

فقد شبهت فيه أحكام الشريعة الغراء في حفظها لسلامة المجتمع وكفالتها

لأمنه وطمأنينته بالسفينة التي تمخر عباب اليم ، وتقطع براكبيها أجواز

البحر في أمن ودعة وسلامة من المخاطر متى سددوا قيادها ، وأحسنوا تصريفها .

وفي الحديث تشبيه القائمين على حدود الله ، وهم الذين يحلون الحلال

ويحرمون الحرام ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويتولون قيادة الأمة

بمن يركبون أعلى السفينة ، وفي ذلك إشارة إلى علو مراتبهم وعظيم مكانتهم .

كما أن في الحديث تشبيه الواقعين في حدود الله والمنتهكين لها

من أصابوا أسفل السفينة ، إشارة إلى انحطاط مراتبهم .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anty.banouta.net
 
حديث مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى في حديث منسوب للرسول صلى الله عليه وسلم
» منتديات منارات المعرفه ابداع بلا حدود
» شرح حديث (بني الإسلام على خمس)
» حديث عن مراحل الخلق
» كنوز من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صبايا نواعم :: المناره الاسلاميه .. Islamic section :: الحديث الشريف-
انتقل الى: