???? زائر
| موضوع: تعليم الصلاة على المذهب الحنفي – صلاة السنة ( واجبات - الشك - السهو - صلاه الجماعه - العيد - الجنازه ) الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 10:51 am | |
| واجبات الصلاةإذا تركت – أيها المصلّي -أحد الواجبات سهواً فعليك بسجود السهو .
أمّا إذا تركتها عمداً فلا تسجد للسهو , بل يجب عليك إعادة الصلاة .
و من هذه الواجبات :
1- لفظ ( الله أكبر ) في افتتاح الصلاة .
2- قراءة الفاتحة.
3- القراءة بعد الفاتحة في الرّكعتين الأوليين من الفرض . و في جميع ركعات النفل و الوِتر .
4- الاطمئنان في مواضعه .
5- القعود الأول .
6- وضع ما صلب من الأنف على الأرض أثناء السجود .
7- القنوت في الوتر .
8- التشهّد ( التحيّات ) في القعود الأول و الأخير .
9- الخروج من الصلاة بلفظ ( السلام ) و أمّا لفظ ( عليكم ورحمة الله ) فسُنَّة . سجود السهو
وهو سجدتان بعد سلام على اليمين لغير الإمام
و جلوسُ مع قراءة التشهّد و الصلوات الإبراهيمية , ثم سلام على اليمين و اليسار ,
لقوله صلّى الله عليه و سلّم : >> لكل سهوٍ سجدتان بعد ما يسلّم<< [رواه أبو داوود]
وهو واجب , يأثم المصّلي بتركه , و لكن تركه لايبطل الصلاة .
و قد شُرع لجَبر نقص ( ترك واجب ) وقع في الصلاة سهوا , بدلا من إعادتها .أسباب سجود السهو
1- ترك واجب من واجبات الصلاة , أو تقديمه عن موضعه ,
أو تأخيره, أو تكراره , (وقد تقدّم ذكر هذه الواجبات )
2- تقديم ركن من أركان الصلاة (القيام , و القراءة , والركوع ,
و السجود , و القعود الأخير) أو تأخيره عن موضعه , أو تكراره .
3-الزيادة في الصلاة بشيء من جنس أعمالها .
تفصيل أسباب سجود السهو
1- ترك الواجب
إذا تركت أيه المصلّي أحد واجبات الصلاة ,ساهيا في الفرض أو النوافل ,فإنه يترتب عليك سجود السهو . مثال ذلك:
1-إذا تركت سهوا قراءة الفاتحة,كلّها أو أكثرها, فر ركعة من الأوليّين في الفرض , وفي أي ركعة من النفل و الوتر.
2-تعيين القراءة في الأوليين من الفرض . فلو قرأت في
الأخريْين, أو في الثانية و الثالثة فقط , وجب عليك سجود السهو. و إذا
قرأت بعد الفاتحة في الثالثة و الرابعة فلا سجود للسهو عليك.
3-إذا قرأت سهواً القراءة ( قراءة سورة أو آية طويلة أو ثلاث آيات قصار .
4- أما إذا نسيت قراءة الفاتحة أو قراءة السورة
و ركعت ثم تذكرتها , عدت و قرأت ما نسيت , فإن كان ما نسيته هو الفاتحة
أعدتها و أعدت بعدها قراءة السورة , ثم تعيد الركوع , وتكمل الصلاة,و تسجد للسهو .
5- إذا قرأت الفاتحة مرتين,قبل قراءة السورة لأنك أخّرت السورة عن موضعها .
6 – إذا نكّست القراءة , و ذلك بأن قرأت سورة الناس
في الرّكعة الأولى , و سورة الفلق في الرَّكعة الثانية , فلا يجب عليك
سجود السهو , لأن الترتيب ليس من واجبات الصلاة , ولو كانت مراعاته أولى .
7 –إذا أحرمّت ( دخلت في الصلاة ) قائلا :
>>الله أكبر<< و ركعت (بدون أن تقرأ الفاتحة و سورة ) و رفعت
من الركوع ,فقرأت الفاتحة و سورة فاركعْ ( لأن الركوع الأول صار ملغى )
وتمم صلاتك , واسجد للسهو .
8 –إذا تركت سهوا تكبيرة القنوت.
9 –إذا تركت سهواً تكبيرة الركوع الثانية من صلاة العيد ,لأنها واجبة ,بخلاف التكبيرة الاولى.
10- إذا تركت سهوا قراءة قنوت الوِتر, و ركعت قبل قراءته ,فأكمل صلاتك ,ثم اسجد للسهو .
11 – إذا ترك الإمام سهوا الجهر في الصلاة الجهرية
أو الإسرار في الصلاة السرّية .أما الأدعية و الثناء فإنه ,لو جهر بشيء
منها , لا يسجد للسهو .
12 – إذا تركت القعود الأول سهوا ( لا القعود الأخير
) سواء كان في الفرض أو النَّفل , وقمت إلى الركعة الثالثة قياما تاما ,
أو كنت إلى القيام أقرب , أكملت صلاتك , و سجدت للسهو,فإن عدت إلى القعود
في هذه الحالة ,فسدت صلاتك , عليك الإعادة .
13 – أما إذا لم تقم قياما تاما , كنت إلى القعود أقرب منك إلى القيام ,
عدت إلى القعود , و أكملت الصلاة , ولا سجود للسهو عليك .
14 – إذا تركت سهوا الطمأنينة في الركوع والسجود
( و الطمأنينة هي أن تسكن الجوارح حتى تطمئن المفاصل , ويستوي كل عضو في
مقرّه , بقدر تسبيحة على الأقل ) .
2 –تقديم الركن , أو تأخيره
1 – و ذلك إذا قعدت في موضع القيام , أو قمت في موضع القعود .
2 – و كذلك إذا ركعت في موضع السجود ,إ, إذا سجدت في موضع الركوع .
3 – و كذلك إذا تركت سجدة من ركعة سهوا , فتذكرتها في آخر الصلاة ,
سجدتها و سجدت للسهو , لأنك أخرتها عن موضعها .
كل ذلك يوجب عليك – أيها المصلي – سجود السهو .
3 – زيادة شيء من جنس أعمال الصلاة
أولا – في فرض الرباعية (الظهر و العصر و العشاء ) :
1- إذا سهوت عن القعود الأخير فارجع إلى القعود إذا لم تسجد في الركعة الخامسة , و اسجد للسهو .
2- إذا سجدت في الركعة الخامسة بطَل الفرض و عليك إعادته .
3- إذا قعدت القعود الأخير ,ثم قمت ,فعليك أن تعود إلى القعود , لتسلّم , و تسجد للسهو .
4- إذا قعدت القعود الأخير , ثم قمت , وصلّيت
ركعة خامسة , ثم تذكرت بعد السجود فإما أن تكمل الركعة , و تضم إليها ركعة
أخرى ( سادسة ) ,لتصير الركعتان الزائدتان نفلا ,ثم تسجد للسهو , و إما أن
تسلّم و تسجد للسهو .
ثانيا – في الفجر و المغرب :
إذا قمت ( بعد القعود مقدار التشهّد ) إلى الركعة الثالثة في صلاة الفجر , و قيّدتها بسجدة أيضا , فأنت مخير بين حالتين :
الأولى : أن تضم إلى الثالثة رابعة في الفجر , أو إلى الرابعة خامسة في المغرب ,ثم تسجد للسهو, تصبح الركعتان الزائدتان نفلا .
الثانية : أن تسلّم على رأس الثالثة في الفجر , أو الرابعة في المغرب , تسجد للسهو . كيفية سجود السهو
1- بعد الانتهاء من قراءة التشهّد و الصلوات الإبراهيمية في القعود الأخير سلّم على اليمين فقط .
2- ثم اسجد سجدتين ( إذا سجد المصلي قبل السلام كفاه , ولا يعيده ) .
3- ثم اجلس و اقرأ ( التحيات ) و الصلوات الإبراهيمية .
4- ثم سلّم على اليمين و اليسار .
أحوال الإمام مع المقتدين في سجود السهو :
1-إذا سها الإمام , ولم يسه المقتدي , فعلى المقتدي أن يسجد مع إمامه ,
متابعا له ,إن كان مدركا أو مسبوقا .
2- إذا ترك الإمام سجود السهو سقط عن المقتدي , و لا يجب عليه إعادة الصلاة .
3- إذا سها المقتدى , وترك ما يوجب سجود السهو , فلا يسجد للسهو , لأن إمامه يتحمّل ذلك .
سقوط سجود السهو
سقط عنك أيها – المصلّي – سجود السهو , ولا يجب عليك إعادة الصلاة , في الحالات التالية : .
إذا سهوت في صلاة الصبح مثلا , وكان الوقت بين السلام و طلوع
الشمس لا يتّسع لسجود السهو ,فإنه يسقط عنك سجود السهو ,لعدم صلاحية الوقت للصلاة .
و كذلك في صلاة العصر إذا تغيّرت الشمس و اصفرت قبل الغروب .
و كذلك إذا سلّمت السلامين , لأن السلام الثاني بمنزلة الكلام الأجنبيّ .
إذا تعددت أسباب سجود السهو في الصلاة الواحدة فإنه يكفي أن تسجد للسهو مرّة واحدة .
إذا سها الساجد للسهو في سجود السهو فلا يسجد لسهو سجود السهو
***
الشكّ في الصلاة
إذا شككت – أيها المصلّي – في عدد الرّكعات التي صليتها فعليك بما يلي :
إذا شككت في عدد الرّكعات – وكان من عادتك الشكّ – فاعتمد العدد الأقل , وكمّل صلاتك , واسجد للسهو .
إذا شككت في عدد الرّكعات , ولم يكن من عادتك الشّك , وحصل لك
الشكّ أقناء الصلاة ( قبل السلام ) فصلاتك باطلة , وعليك إعادتها .
إذا حصل لك هذا الشكّ بعد السلام فلا إعادة عليك .
إذا تيقنت أنّك تركت ركعة أو أكثر بعد السلام فصلاتك باطلة , وعليك الإعادة . صلاة الجماعةصلاة الجماعة ركعتان . وهما فرض عين على المسلم البالغ المقيم الصحيح الجسم , وقتها وقت الظهر .و تكون على الشكل التالي :عليك – أيها المصلّي - عندما اسمع الأذان يوم الجمعة أن
تُسارع إلى المسجد . لقوله تعالى : ((يا أيها الذين أمنوا إذا نودي
للصّلاة من يوم الجمعة فاسْعَوْا إلى ذِكر الله . وذَروا البيعَ , ذلكم
خيرٌ لكم إن كنتم تَعْلَمُون )) .عند وصولك إلى المسجد صلّ أربع ركعات سنّة الجمعة القبلية , في
المكان الذي تجد فيه متسعاً ,دون أن تزاحم المُصَلّينَ لتصل إلى الصفوف الأولى .إذا شرع الإمام في الخطبة فاجلس للاستماع إليه , ولا تكلّم أحدا و لا تتلهّى بشيء ما .بعد إنتهاء الخطبة يقيم المؤذن للصلاة .قف خلف الإمام مع المصلّين و انو الصلاة : ( أصلّي لله تعالى
ركعتين فرض الجمعة مقتديا بهذا الإمام … الله أكبر ) , وتصليهما كصلاة الفجر .بعد الانتهاء من الفرض صلّ أربع ركعات سنّة الجمعة البعدية .إذا دخلت المسجد , و الإمام يخطب , فاجلس و أنصت للخطبة , ولا تشتغل بأي صلاة .إياك أن تقوم للصلاة عندما يجلس الإمام بين الخطبتين .من فاتته صلاة الجمعة لعذر فإنه يصلّي الظهر بدلا عنها .
صلاة العيد
صلاة عيد الفطر و عيد الأضحى رَكعتان مع تكبيرات الزوائد .
و هي واجبة على المكلّف بصلاة الجمعة . و إذا فاتت لا تُقضى .
ووقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى زوالها , في أول يوم من أيام العيد .
و تكون على الشكل التالي :
1- إنوِ الصلاة : ( أصلّي لله تعالى صلاة عيد الفطر
>> أو الأضحى <<
مقتديا بهذا الإمام ….. الله أكبر ) .
2 – إقرأ دعاء الثناء .
3 – يكبّر الإمام بعد قراءة الثناء التكبيرة الأولى , ثمّ يرسل يديه إلى جنبيه ,
وأنت – أيها المقتدي – تفعل مثله .
4- يكبّر الإمام التكبيرة الثانية , ثم يرسل يديه إلى جنبيه , وأنت تفعل مثله .
5 – يكبّر الإمام الفاتحة و سورة جهراً و أنت تنصت له .
خطبة العيد
خطبة العيد سنّة , و تكون بعد الصلاة . و عليك أيهال المصلّي
أن تقعد للاستماع إليها , فإن في ذلك فضلاً و ثواباً .
و هي خطبتان يجلس الإمام بينهما جلسة خفيفة قدر ثلاث
آيات . يستفتح الأولى بتسع تكبيرات متتابعات , و الثانية بسبعٍ , ويكبّر
قبل نزوله من المنبر أربع عشرة تكبيرة .
إذا دخلت المسجد في وقت غير مكروه ( و سيأتي بيان
الأوقات المكروهة ) فيُسنّ أن تصلّي ركعتين ( تحية المسجد) قبل أن تجلس ,
لقوله صلّى الله عليه و سلّم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين )) .
فإذا جلست قبل أن توديهما فلا تسقطان عنك بالجلوس , و إن كان أدؤهما قبله أفضل .
2- أما إذا وجدت الإماما قد شرع في الصلاة فاقتد به
, ولا تصلي ركعتي التحية , لقوله صلّى الله عليه و سلّم : إذا أقيمت
الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة )) . و أداء الفرض ينوب عنها .
3- و إذا دخلت المسجد وشرعت في صلاة فرض أو غيره ,
فإن تلك الصلاة تجزئ عن تحية المسجد . و يبقى لك ثوابها , ولو لم تنو التحية .
4- إذا لم تتمكن من الصلاة , لحدث أو غيره ,
فيستحب أن تقول : ( سبحان الله , و الحمد لله , ولا إله إلا الله , والله أكبر ) .
5- و نيّة صلاة تحية المسجد : (أصلّي لله تعالى ركعتين صلاة تحية المسجد ….الله أكبر ) .
6- إذا تكرر دخولك المسجد فتكفيك ركعتان في اليوم .
7- و ندب أن تقول عند دخول المسجد : ( اللهم افتح لي أبواب رحمتك )
, وعند خروجك : ( اللهم إني أسألك من فضلك ) .
صلاة الجنازه
إذا حضرت الجنازة – أيها المسلم - أن تصلّي عليها , و الصلاة على الجنازة فرض كفاية .
و هي على الشكل التالي :
1- قف خلف الإمام و قل مع تكبيره : ( أصلّي لله تعالى ركعتين صلاة الجنازة ………. الله أكبر ) .
2- اقرأ دعاء الثناء : ( سبحانك اللهم و بحمدك وتبارك اسمك و تعالى جَدُّكَ , و جلّ ثناؤك , ولا إله غيرك ) .
3- يكبّر الإمام التكبيرة الثانية , و يقرأ بعدها الصلوات الإبراهيمية , و أنت – أيها المقتدي – تفعل مثله .
المصدر |
|