صبايا نواعم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للبنات والسيدات فقط
 
البوابة*البوابة*  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  

 

 ما معنى مراء وما الفرق بين المراء والجدال ,, تفسير حديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sesamy
الاداره
الاداره
sesamy


♂ ولــد / بنــــت ♀ انثى مُشآركاتيّ : 2395
دُعاآء اليومّ : اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عن من سواك
نقآطيّ : 9927
السٌّمعَة : 6
ُعُضويتيّ : 28/11/2008
الموقع : anty.banouta.net
الهوايه : الكتابه
♔ علمـ بلدي ♔ : امـ الدنيا
✿ مزاجِې النـﻬاردهـ ✿ : دلوعة

الاضافات
ساعة المنتدى: Digital Clock HI, THE TIME IS

ما معنى مراء وما الفرق بين المراء والجدال ,, تفسير حديث Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى مراء وما الفرق بين المراء والجدال ,, تفسير حديث   ما معنى مراء وما الفرق بين المراء والجدال ,, تفسير حديث Icon_minitime1السبت يناير 09, 2010 9:10 pm


السؤال :

وما هو الفرق بين المراء والجدال ؟

وكيف نعرف بأن الشخص يماري أو يجادل ؟


المجيب د . أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ،

نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :


روى أبو داود عن أبي أمامة - رضي الله عنه -

أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال

" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة

لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه
"

رواه أبو داود، في كتاب : الأدب، باب:في حسن الخلق ، رقم الحديث: ( 4800 ) .

هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -،

وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره -

على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق ،

وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه

النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه ،

حيث تكفّل نبينا - صلى الله عليه وسلم -

في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة :


البيت الأول : في ربض الجنة ،

أي : أسفل الجنة ، لمن ترك المراء وإن كان على حق .

البيت الثاني : في وسط الجنة ، لمن ترك الكذب

في كل موضع لا يجوز فيه ، وإن كان مازحاً ، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ

من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون .

البيت الثالث : في أعلى الجنة ، لمن حسَّن

خُلُقَه ، أي سعى في تحسين أخلاقه ، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك

جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها .

ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي - صلى الله

عليه وسلم - في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم ، كما نهى عنه النبي -

صلى الله عليه وسلم - في أحاديث أخرى ، ومنها :

ما رواه أحمد( 8630 ) من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه -

أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال :" لا يؤمن العبد الإيمان كله

حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا ".

وما رواه الترمذي( 1995 ) عن ابن عباس - رضي الله عنهما -

أنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" لا تمار أخاك ".

وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور

التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه ، ومن تلك الأخلاق غير المرضية :

المراء، والمقصود به في اللغة : استخراج غضب المجادل ،

من قولهم : مريت الشاة ، إذا استخرجت لبنها ، وحقيقة المراء المنهي عنه : طعن

الإنسان في كلام غيره ؛ لإظهار خلله واضطرابه ، لغير غرض سوى تحقير قائله

وإظهار مزيته عليه . وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا

السبيل ؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه .

أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة

: اللدد في الخصومة والقدرة عليها ، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي : فتل

الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل . وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ،

وألفوا فيها المؤلفات ، وبينوا أهدافها ومقاصدها ، ورسموا آدابها وأخلاقها ،

ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح : أول ما تجب البداءة به :

( حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى ، فإن آنس من نفسه الحيد

عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده ، فإن ملكها ، وإلا فليترك المناظرة في ذلك

المجلس ، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر ، ويكسبان الوزر ، وإن

زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك ،

إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين ، فينبههم على

الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين ) أ . هـ .

وهذا النوع من المجادلة مأمور به ، ومن الأدلة عليه قوله

تعالى :" وجادلهم بالتي هي أحسن " [النحل: 125] ، وقوله : " ولا تجادلوا أهل

الكتاب إلا بالتي هي أحسن "[العنكبوت: 46] ، وقوله :" قل هاتوا برهانكم إن

كنتم صادقين" [البقرة: 111] ، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، كابن

عباس – رضي الله عنهما - لما جادل الخوارج والحرورية ، ورجع منهم خلق كثير ،

وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل

الخوارج أيضاً .

وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك

فهو منهي عنه ، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال ، كقوله - صلى الله

عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة :" ما ضل قوم بعد هدى كانوا

عليه إلا أُوتوا الجدل "، ثم تلا قوله تعالى "ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم

قوم خصمون" أخرجه الترمذي ( 3253 ) ،

وابن ماجة ( 48 ) من حديث أبي أمامة – رضي الله عنه -.

وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء ، وكلاهما محرم وبهذا

يتضح الفرق بين المراء والجدال ، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال ؛

لأنه لا يقصد منه تبيين الحق ، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين

وتحقيرهم وإذلالهم .

أما الجدال فله حالتان :

الأولى : الجدال المحمود ، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره ،

ودحض الباطل وإسقاطه ، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً .

الثانية : الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة

والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال ،

ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم .

ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال طريقته في الكلام ،

وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج .


أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ،

ولا يقبل من الأدلة إلا ما يوافق رأيه ، ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة

وتأويلها وصرفها عن دلالاتها ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ،

وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير غيره .

والله الموفق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anty.banouta.net
 
ما معنى مراء وما الفرق بين المراء والجدال ,, تفسير حديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة التكاثر ..
» تفسير سورة الفاتحة
» شرح حديث (بني الإسلام على خمس)
» معنى برب ولول
» معنى رمضان !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صبايا نواعم :: المناره الاسلاميه .. Islamic section :: الحديث الشريف-
انتقل الى: